طعنٌ بشرعية الحلبوسي لدى المحكمة الاتحادية.. والاخيرة تنظر بالدعوى

2018/10/03 12:41:49 م    
طعنٌ بشرعية الحلبوسي لدى المحكمة الاتحادية.. والاخيرة تنظر بالدعوى

نيو نيوز/ بغداد

كشف مصدر قضائي، الأربعاء، عن طعن قانوني قُدم الى المحكمة الاتحادية من قبل النائب عن ائتلاف الوطنية طلال الزوبعي، بشرعية جلسة انتخاب رئيس المجلس محمد الحلبوسي، مشيرا الى ان المحكمة نظرت في الدعوى المقدمة.

وقال المصدر لـ(نيو نيوز)، ان "الزوبعي قدم الشكوى ضد الرئيس محمد الحلبوسي اضافة لوظيفته ورئيس السن محمد علي زيني اضافة لوظيفته، اعتراضا على الطريقة التي انتخبت فيها هيئة الرئاسة"، مشيرا الى ان "الزوبعي استعرض في الشكوى جملة من المواد الدستورية التي خالفتها الجلسة، بالاضافة الى مخالفات تتعلق بالنظام الداخلي لمجلس النواب".

واضاف، ان "الزوبعي طلب من المحكمة الاتحادية الحكم بعدم دستورية وقانونية وشرعية انتخاب الحلبوسي، والغاء كافة الاثار الدستورية والقانونية المترتبة على الجلسة".

ولفت المصدر، الى ان "المحكمة الاتحادية قررت النظر في الدعوى التي قدمها الزوبعي".

الجدير بالذكر ان الزوبعي، سحب ترشيحه لرئاسة المجلس قبيل انعقاد الجلسة التي انتخب فيها محمد الحلبوسي، في 15 ايلول الماضي.

وانتخب مجلس النوب محمد الحلبوسي رئيسا للبرلمان، بعد انتهاء عملية التصويت السري لاختيار رئيس مجلس النواب العراقي، بعدما كشفت مصادر لـ(نيو نيوز) عن وجود شبه اتفاقٍ على دعم الحلبوسي لمنصب رئيس البرلمان.

وكانت مصادر (نيو نيوز) كشفت عن اتفاقٍ على ذهاب منصبي نائبي رئيس البرلمان إلى كتلتي "سائرون" والديمقراطيِ الكردستاني، وقبل بدء الجلسة السرية للانتخاب انسحب طلال الزوبعي ورعد الدهلكي وأحمد الجبوري ومحمد تميم من الترشح لمنصب رئيس البرلمان، ليصبح عدد المرشحين 4. انتهى2