بالفيديو.. مخالفتان نحويتان في عبارة العلاق على الـ"الف دينار"

2018/10/15 06:27:53 م    

نيو نيوز/ بغداد
نشر شاب عراقي، شريط فيديو على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أشار فيه الى مخالفتين نحويتين في العبارة الجديدة على عملة الـ(1000 دينار) الجديدة.

وقال الشباب في الفيديو المتداول، ان "هناك أخطاء نحوية في العبارة التي كتبت على العملة، بالإضافة الى المخالفة القانونية التي تخص توقيع محافظ البنك محافظ البنك المركزي على العلاق وكالة".
وأضاف "ان العلاق كتب في العبارة كلمة (بمناسبة) الاصح هي (لمناسبة)، لان الباء ظرفية، أي لأجل هذه المناسبة حدث كذا. والخطأ الاخر، في عبارة (ادراج اهوار واثار جنوب العراق)، وهذا فصل بين المتضايفين، الا في حالة واحدة؛ إذا عطف على الاسم الأول اسم مضاف، مثل المحذوف من الاسم الأول نحو (قطع الله يد ورجل من قالها)، والاصح ان يقول (لمناسبة ادراج اهوار جنوب العراق واثاره على لائحة التراث العالمي).
وقال "كان ينبغي ان يستنجد العلاق بلغويين وخبراء في اللغة، كي لا يقع في مثل هذه الأخطاء".
وبدأت يوم الخميس 11 تشرين الاول 2018، تداول الطبعة الجديدة من العملة العراقية بفئاتها المختلفة، والتي تحمل اسم محافظ البنك المركزي علي العلاق، في الاسواق، رغم الاعتراضات الواسعة.
وشهدت الاسواق تداولاً لهذه العملة رغم من الاعتراضات الشعبية والنيابية بشأن وضع اسم العلاق، على الطبعة الجديدة.
وأعلن البنك المركزي في وقت سابق، اصدار طبعات جديدة من العملة العراقية بفئاتها المختلفة، مع اجراء بعض التغييرات على بعضها وكتابة اسم محافظ البنك المركزي عليها، مما اثار انتقادات على صعيد الشارع العراقي.
وأصدر البنك المركزي توضيحاً جاء فيه، ان "الأوراق النقدية في مختلف الدول تحتوي على توقيع سلطة الإصدار، وهو محافظ البنك المركزي، وان البنوك المركزية دأبت على وضع تواقيع محافظيها على تلك الأوراق بصيغ مختلفة، فمنها من يضع اسم وتوقيع المحافظ، ومنها من يضع التوقيع من دون اسم". انتهى2