لعيبي: استندنا في فك ارتباط شركات النفط على أمر ديواني وقانون الشركة الوطنية النافذ

2018/10/18 05:22:41 م    
لعيبي: استندنا في فك ارتباط شركات النفط على أمر ديواني وقانون الشركة الوطنية النافذ

نيونيوز / بغداد

اصدرت وزارة النفط بيانا تبرر فيه قرار رئيس شركة النفط الوطنية ووزير النفط الحالي والنائب عن تحالف النصر، جبار لعيبي، القاضي بفك ارتباط 9 شركات نفطية من وزارة النفط وضمها الى ملاك شركة النفط الوطنية.

وقال المتحدث بإسم وزارة النفط عاصم جهاد في البيان الذي اطلعت (نيونيوز) على نسخة منه، ان "رئيس شركة النفط الوطنية المعين جبار لعيبي اصدر قراراً بنقل 9 شركات نفطية الى ملاك شركة النفط الوطنية وفك أرتباطها من وزارة النفط"، وبحسب جهاد فإن هذه الشركات هي (شركة الاستكشافات النفطية ، شركة الحفر العراقية، شركة تسويق النفط ، شركة نفط الشمال، شركة نفط الوسط، شركة نفط البصرة، شركة نفط ذي قار، شركة نفط ميسان، شركة ناقلات النفط العراقية).

وأضاف جهاد ان لعيبي استند على ما نص عليه الامر الديواني المرقم "388" في 2018 والمادة خامساً من قانون شركة النفط الوطنية المرقم "4" لسنة 2018 ونظراً لمباشرة الشركة أعمالها تطلب اتخاذ خطوات عملية لتحديد مهامها ومسؤوليتها. 

وسيتبع ذلك خطوات اخرى في هذا الإطار بحسب البيان، حيث أشار جهاد بإن لعيبي ترأس عدة اجتماعات مع الدوائر المعنية في الوزارة والشركات النفطية لمناقشة وضع الآليات والخطوات العملية والأسس العلمية لتأسيس الشركة وبما لايؤثر على العملية الإنتاجية على حد تعبيره.

وعبر المتحدث بأسم الوزارة عن امله في ان تكون هذه الشركة في مصاف الشركات العالمية، وان تسعى من اجل النهوض بالصناعة النفطية الوطنية والارتقاء بها والاستثمار الأمثل للثروة الوطنية، وتعزيز دور العراق في أسواق النفط العالمية.