مصدر: لا عقد مع سيمنز أو GE من قبل الكهرباء بل مذكرات تفاهم غير ملزمة

2018/10/19 07:48:06 م    
مصدر: لا عقد مع سيمنز أو GE من قبل الكهرباء بل مذكرات تفاهم غير ملزمة

نيونيوز/بغداد

كشف مصدر في وزارة الكهرباء، إن المباحثات التي تجري بين الجانب العراقي وشركتي سيمنز وجنرال الكتريك، لغرض تطوير قطاع الكهرباء في العراق، مجرد مذكرات تفاهم مع الشركات التي قدمت عروضا.

وقال المصدر، الذي رفض الكشف عن أسمه، في حديث لـ (نيونيوز)، الجمعة، أن "وزارة الكهرباء لم تبرم عقودا او اتفاقات مع شركات عالمية حول تطوير القطاع الكهربائي، وهنالك فقط مذكرات تفاهم، مع الشركات التي قدمت عروضا"، مضيفا، أن "المذكرات هذه غير ملزمة للطرفين، وكل عرض سيتم دراسته قبل الموافقة عليه"، مشيراً الى أن "الحكومة المقبلة هي من ستوقع العقد على الارجح".

وأضاف المصدر، أن " التفاهمات بين الحكومة العراقية مع الشركات العالمية، هي تهيئة لإيجاد حلول لازمة الكهرباء في الصيف القادم".

وكانت وزارة الكهرباء، قد كشفت في 13 أيلول الماضي، وعن طريق وكيل الوزارة، عبد الحمزة هادي عبود أن العراق يقترب من التوقيع على عقد مع شركة سيمنز الألمانية، لإضافة 11 جيجا واط من الطاقة الكهربائية، من خلال إنشاء محطات توليد جديدة، وصيانة وتأهيل المحطات العاملة حاليا.

فيما أوردت صحافة عالمية، أن شركة سيمنس، ربما تضطر إلى مشاركة عقد بمليارات الدولارات، مع منافستها الأميركية، جنرال إلكتريك، لتطوير نظام إمداد الطاقة في العراق، وذلك بعد تدخل من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب. انتهى6