مذكرة نيابية لتقليص نواب رئيس الجمهورية

2018/10/24 09:57:01 ص    
مذكرة نيابية لتقليص نواب رئيس الجمهورية

نيو نيوز/ بغداد

ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، الأربعاء، ان مذكرة برلمانية تعد لتعديل قانون رئاسة الجمهورية، بغية تقليص عدد نواب الرئيس من ثلاثة إلى نائب واحد.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر أن "هذه المذكرة تستهدف قطع الطريق على نوري المالكي وإياد علاوي وأسامة النجيفي نواب الرئيس المعفيين من مناصبهم، للعودة من جديد إلى هذه المناصب".

ونقلت عن القيادي في تحالف الفتح احمد الاسدي، قوله، إن تحالفه "يدعم رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي في جهوده لإكمال فريقه الوزاري، ولا يعترض على تقديمه حكومة غير مكتملة لجلسة البرلمان اليوم، على أن يكمل تشكيلها في الموعد الدستوري".

وعادت الصحيفة لتوضح ان "عبد المهدي حسم نحو 70% من أعضاء فريقه الوزاري لكن هناك خلافات على الوزارات السيادية التي لم تحسم بشكل نهائي، ومن المتوقع الإعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة بصورة جزئية اليوم".

من جانبه، انتقد النائب عن الحزب الديموقراطي الكردستاني بيار طاهر سعيد، تخصيص وزارة سيادية واحدة للأكراد، معتبرا أن "ذلك من شأنه أن يصبح عرفا في المستقبل ما يؤثر سلبا على مشاركتنا في إدارة العراق".

وأكد، وفق "عكاظ"، "ضرورة منح الأكراد وزارة سيادية أخرى مثل الخارجية أو الداخلية أو الدفاع لتضاف إلى وزارة المالية المزمع حصولنا عليها في الحكومة الجديدة ليصبح عدد حقائبهم 4". انتهى4