البنك المركزي يعلن عن تخطي الاحتياطي المالي الـ 60 مليار دولار

2018/10/24 02:40:01 م    
البنك المركزي يعلن عن تخطي الاحتياطي المالي الـ 60 مليار دولار

نيونيوز/ بغداد

أعلن البنك المركزي العراقي، الأربعاء، وجود احتياطي مالي تجاوز الـ 60 مليار دولار امريكي مبينا ان الأجواء الاقتصادية إيجابية ومستقرة.

وقال مجلس إدارة البنك في بيان تلقته (نيونيوز)، انه "وبالرغم من الظروف الصعبة التي تمثلت بتدني أسعار النفط وبالكلفة الباهظة التي ترتبت عن الحرب التي خاضها العراق ضد الهجمة الإرهابية لتحرير أراضيه، إلا أن البنك المركزي استمر بإدارة احتياطيات الدولة بكفاية تستجيب للمعايير الدولية من جهة، وتعزيز القدرات المالية للدولة بما لا يقل عن (١٦) تريليون دينار وذلك بشكل حوالات مخصومة".

وبين ان "البنك المركزي العراقي يتطلع الى الاستمرار بلعب دوره المحوري في بناء الدولة للارتقاء بالأوضاع المالية والاقتصادية في العراق. يأتي هذا التفاؤل مدعماً بوجود احتياطي مالي قوي يتجاوز الـ (60) مليار دولار أمريكي كنتاج للسياسات المالية والنقدية التي انتهجها البنك المركزي طيلة السنوات الماضية لتثبيت الوضع المالي العام وبالخصوص عام 2014 والسنوات التي تلته".

مشيرا الى انه "سيستمر بلعب هذا الدور وبصورة أكبر فعالية في المرحلة القادمة كبنك الدولة للنهوض بعجلة الاقتصاد العراقي والدعم الحثيث لجهود الإعمار والاستثمار والتي كان منها تنفيذ أكبر مبادرة إقراض لقطاع الإسكان تجاوزت لحد الآن تريليوني دينار إضافة إلى برامج الإقراض الأخرى".