برلمانيات عراقيات يطالبن بتمثيل نسوي في الكابينة الوزارية بنسبة 25%

2018/10/25 06:41:55 م    
برلمانيات عراقيات يطالبن بتمثيل نسوي في الكابينة الوزارية بنسبة 25%

نيونيوز/ بغداد

أبدى تجمع برلمانيات العراق، الخميس، استغرابه من ضعف التمثيل النسوي في حكومة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، كما طالب بإعطاء النساء حصة لا تقل عن 25% في الكابينة الوزارية.

وجاء في بيان التجمع الموجه لعبدالمهدي، والذي تلقته (نيونيوز)، "نحن في تجمع البرلمانيات العراقيات حيث نمثل نصف المجتمع العراقي نبدي استغرابنا من مستوى التمثيل النسوي في حكومتكم، رغم ان دولتكم قلتم ان الكتل السياسية قد فوضتكم لاختيار الوزراء"، مضيفاً انه "نؤشر انه لم يتم الاشارة للمرأة ودورها في البرنامج الحكومي".

وتابع البيان: "وعليه فإننا نكرر مطالبنا التي تقدمنا بها لدولتكم في الذكرى الثامنة عشر لإصدار قرار مجلس الامن 1325 حول المرأة والامن والسلام واهمية مشاركة المرأة في البناء والتنمية والاستقرار والسلام".

فيما لخص التجمع مطالبه بالآتي: "اعطاء النساء حصة من الوزارات بما لا يقل عن 25‎%‎، واعادة وزارة المرأة بحقيبة كاملة تضطلع بملفات وبرامج للنساء الارامل والمعيلات لأسرهن والناجيات من ارهاب داعش وملفات كثيرة اخرى".

وأضاف البيان مخاطباً عبد المهدي، انه "نعول عليكم كثيرا بأن تكون داعما للنساء ومنصفا لتمثيل أكثر من نصف المجتمع العراقي في كابينتكم الجديدة، ونحن داعمون للدولة العراقية حكومة وبرلمانا وشعبا وسنكون شريكات حقيقيات في بناء الوطن"، مضيفاً، انه "نرجو من دولتكم الاستجابة لمطالب كل النساء العراقيات لأنه ربما سيكون للنساء العراقيات موقف آخر". انتهى7