حزب تركماني يقترح حلا لاستقرار الاوضاع في كركوك

2018/10/28 05:44:36 م    
حزب تركماني يقترح حلا لاستقرار الاوضاع في كركوك

نيونيوز / كركوك 
 
اكد المتحدث باسم حزب توركمن ايلي علي المفتي، الاحد، ان الحل الامثل لمعالجة المشاكل التي تمر بها مدينة كركوك هي توزيع المناصب بنسبة 32% لكل مكون.

وقال المفتي في تصريح خص به (نيو نيوز) ان "كركوك تعاني من عدم استقرار بسبب التجارب السابقة التي مرت بها وخاصة عندما كانت الاحزاب الكردية تفرض هيمنتها على المدينة ".

واضاف ان "اي ادارة احادية لن تنجح في كركوك والحل الامثل هو توزيع المناصب بنسبة 32% لكل مكون من مكونات المدينة الكردية والعربية والتركمانية".

واشار الى ان "المكون التركماني تعرض للظلم في العهدين ماقبل عام 2003 وما بعده وحتى بعد احداث 16 تشرين الاول من العام الماضي توقعنا ان تولي الحكومة الاتحادية لكركوك وضعا خاصا وتعيد للتركمان حقوقهم المغتصبة لكن لم نلمس اي شيئا من تلك الاجراءات".

ولفت الى ان "استمرار تعطيل عمل مجلس محافظة كركوك ليس في صالح المدينة واستقرارها من الناحية الادارية والامنية والخطوة الاولى لاستقرار كركوك هي توزيع المناصب بنسبة عادلة لجميع المكونات" .

وتعاني كركوك من فراغا اداريا تمثل بغياب مجلس المحافظة عن العمل منذ دخول القوات العراقية وسيطرتها على مدينة كركوك بعد عمليات فرض القانون .