تركيا تفتتح أكبر مطار في العالم بحضور شخصيات عالمية

2018/10/29 06:10:02 م    
تركيا تفتتح أكبر مطار في العالم بحضور شخصيات عالمية

نيونيوز/عربي دولي

افتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المرحلة الأولى من مطار إسطنبول الجديد، في الذكرى السنوية لتأسيس الجمهورية التركية، بمراسم احتفالية كبيرة يحضرها شخصيات محلية وعالمية بارزة.

ووصف نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، في تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، افتتاح مطار إسطنبول الجديد، بأنه "هدية للجمهورية التركية في ذكرى تأسيسها الـ 95".

ووفقًا لوسائل اعلام تركية، فإن من بين الزعماء المشاركين في الافتتاح، رئيس ألبانيا إيلير ميتا، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس قرغيزستان سورونباي جينبيكوف، ورئيس كوسوفو هاشم ثاتشي، ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية مصطفى أقينجي، ورئيس مقدونيا جورجي إيفانوف.

كما يشارك في الافتتاح رئيس مولدوفا إيغور دودون، ورئيس باكستان عارف علوي، ورئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، ورئيس السودان عمر البشير، ورئيس مجلس الوزراء في البوسنة والهرسك دينيس زفيزديتش، ورئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف، ونائب رئيس الوزراء ووزيرة البنية التحتية في سلوفينيا ألينكا براتوسيك، ووزير خارجية جورجيا ديفيد زالكالياني، ووزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، وإيرينا فلاخ رئيسة جمهورية غاغاوزيا ذاتية الحكم في مولدوفا، ووزير الدولة البريطاني المسؤول عن شؤون أوروبا والولايات المتحدة آلان دنكان.

وسيلعب المطار دورا مهما في تحقيق تركيا لأهدافها الاقتصادية المتمثلة بدخول قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول 2023 الذي يمثل المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية

وتبلغ مساحة المطار الجديد 76.5 مليون متر مربع، وستكون تكلفة إنشائه 26 مليار و140 مليون يورو، فيما سيتم الانتهاء من بناء جميع مراحل المطار في عام 2023، ويقع بالطرف الأوروبي للمدينة.

وسيحتوي المطار الجديد على 6 مدرجات مستقلة، وموقف سيارات يسع لـ 70 ألف سيارة، وسيقدم خدمات لـ 200 مليون مسافر سنويا، فضلا عن سعته لـ 500 طائرة وسيشهد اقلاع ومغادرة ألفان طائرة يومياً، وسيتم تنظيم الرحلات الى أكثر من 350 وجهة، كما انه من المقرر ان يقدم 250 شركة طيران، خدماتها في المطار.

واحتفلت تركيا، الإثنين، بالذكرى السنوية الـ 95 لتأسيس الجمهورية في 29 تشرين الأول 1923، حيث تقام فعاليات مختلفة بهذه المناسبة في كافة أنحاء البلاد، وفي اطارها الاحتفاليات، افتتح الرئيس أردوغان، المرحلة الأولى من مطار إسطنبول الدولي الجديد، الذي سيكون الأكبر عالميا عند افتتاح كامل مرافقه.