مع بلوغ الزيارة ذروتها .. الملايين يدخلون كربلاء لاحياء زيارة الاربعين

2018/10/29 08:10:57 م    
مع بلوغ الزيارة ذروتها .. الملايين يدخلون كربلاء لاحياء زيارة الاربعين

نيونيوز / كربلاء

منذ اكثر من 10 ايام متتالية تشهد كربلاء بشكل يومي دخول مئات الاف الزائرين من العراقيين والعرب والاجانب اليها بشكل يومي لاحياء زيارة الاربعين.

المدينة القديمة وشوارعها الرئيسة المؤدية الى العتبتين الحسينية والعباسية اكتظت بالزائرين والمواكب وهو ما اجبر القوات الامنية على فرض حظر كامل على دخول السيارات اليها باستثناء السيارات الحكومية التابعة للجهد الخدمي والامني في المدينة.

العتبة الحسينية اعلنت عن اتمام استعداداتها في وقت مبكر، اذ قال عضو مجلس ادارتها فاضل عوز لـ (نيو نيوز)، ان العتبة الحسينية عقدت اجتماعات لتنسيق خططها الامنية والخدمية مع الجهات الحكومية وستنشر عناصر مدربة لتأمينها.

فيما كشفت عن مشاركة اكثر من 6 الاف متطوع بينهم 400 مترجم، و200 متطوعة، وافتتاح سراديب التوسعة الافقة لاستقبال الزائرين، واعلان حالة الانذار بنسبة 50 %.

في السياق ذاته، قال مسؤول المفرزة الطبية في العتبة احمد جليل لـ(نيو نيوز)، ان 500 طبيب متطوع يشاركون في تقديم الخدمات الطبية للزائرين عبر 16 مفرزة طبية نشرتها العتبة في مركز المدينة القديمة.

حتى الان سجلت المدينة دخول اكثر من 10 الاف موكب من العراق وايران ودول الخليج وباكستان والهند ومواكب للجالية المسلمة في اوربا وامريكا وبريطانيا والدول الاسكندنافية.

وفي الجانب الاعلامي، فقد اعلن نائب الامين العام للعتبة افضل الشامي عن مشاركة 567 صحفيا من العراق وخارجه شاركوا في التغطية الاعلامية، ومشاركة (300) وسيلة إعلامية، ومشاركة 16 عجلة (SNG) في تغطية مراسيم الزيارة.

وفي سياق الدعم الحكومي، فقد اعلنت وزارة النقل عن تسيير 24 قطارا لنقل الزائرين عبر سكة قطار كربلاء – بغداد، فيما اعلنت اللجنة المشرفة على الزيارة ان تعاون الحكومات المحلية ضعيف جدا ولا يرقى الى مستوى الطموح.

فيما اعلنت مديرية مجاري المدينة عن اشتراك 1000 مشارك من الكوادر الهندسية والفنية من كوادرها والجهات الساندة في المحافظات في تنفيذ خطة الزيارة، بالاضافة الى 180 آلية تخصصية للعمل و11 آلية اخرى لنقل الزائرين.

وتبلغ الزيارة ذروتها الليلة، حيث سجلت المدينة دخول اعداد كبيرة جدا من الزائرين ما تسبب باختناق شبه تام لحركة السير في شوارع المدينة القديمة.