دراسة أكاديمية تكشف نقاط الخلل في الدستور العراقي.. تعرف عليهن

2018/10/30 08:37:44 م    
دراسة أكاديمية تكشف نقاط الخلل في الدستور العراقي.. تعرف عليهن

نيونيوز/متابعات

نشرت مجلة اتجاهات سياسية الصادرة عن المركز الديمقراطي العربي، دراسة تحليلية تضمنت نقاط الخلل والمشاكل الواردة في الدستور العراقي، كواحدة من التحديات السياسية الداخلية للتجربة النيابية العراقية.

وقالت الدراسة، في عددها الأخير، أن الانتقال السريع نحو الديمقراطية ادى الى اعتماد بناء دستوري وقانوني لم يأخذ الوقت الكافي لإعداده وعرضه على الخبراء وبالشكل الذي صور للأخرين، أن الدستور جاء مكتوبا بسبب تأثير الادارة الأمريكي من حيث كونها دولة احتلال آنذاك.

وتابعت، أن الدستور احتوى على العديد من السلبيات التي شكلت عائق امام التجربة النيابية، أهمها المادة الثانية/أولا، التي نصلت على أن (الاسلام دين الدولة الرسمي وهو مصدر اساس ي للتشريع)، عادّة ذلك اعتماداً على النزعة الدينية أكثر من الاعتماد على المسلمات والقيم الديمقراطية وهذا جعله متعارضاً مع مبادئ الديمقراطية فيما يخص الديانات الأخرى، لافتة أن الفقرة (أ) من نفس المادة نصت على انه (لا يجوز سن قانون يتعارض مع قوانين الإسلام).

وأشارت إلى أن هنالك تناقض بين النص الدستوري والواقع العملي في تشكيلة مجلس النواب، خاصة فيما يخص المادة (48) من الدستور التي تشير الى أن السلطة تشريعية تتكون من مجلسين هما مجلس النواب ومجلس الاتحاد، فيما لم يتم تأسيس مجلس الاتحاد لحد الآن، بالإضافة الى عدم الاخذ بنص الدستور في مواده الخاصة بإقامة الأقاليم والحكومات المحلية الفيدرالية، وذلك برفض الحكومة العراقية ومجلس النواب لأي طلب من محافظة او عدد من المحافظات العراق يصب في هذا الشأن لأسبب الخوف من الانزلاق الى الحرب المناطقية على حدود الأقاليم، والمحافظة على وحدة العراق.

وذكرت الدراسة أن المادة التاسعة/اولاً من الدستور، التي تنص على أن (تتكون القوات المسلحة العراقية والاجهزة الامنية من مكونات الشعب العراقي)، وربما تُفسّر هنا كلمة "مكونات" على ان القوات المسلحة والاجهزة الامنية تمثل تشكيلات لقوميات وطوائف، ولم يقل المشرع ان هذه القوات من جميع ابناء الشعب العراقي.

وأضافت الدراسة، أن المادة الثامنة عشر/رابعاً، أشارت الى تعدد الجنسية للعراقي بقولها (يجوز تعدد الجنسية للعراقي وعلى من يتولى منصبا ً سياديا أو امنيا رفيعا التخلي عن اي جنسية اخرى مكتسبة). انتهى6