هربا من العطش.. جاموس الاهوار يهاجر الى صوب إيران

2018/10/31 10:39:09 ص    
هربا من العطش.. جاموس الاهوار يهاجر الى صوب إيران

نيو نيوز/ ذي قار

كشفت دائرة زراعة ذي قار، عن موجة هجرة جديدة لمربي الجاموس في المحافظة، بعد استمرار شحة المياه في مناطق الاهوار، فيما بينت بأن مربي الجاموس، بدأوا في النزوح باتجاه المناطق الحدودية المحاذية لإيران لوفرة المياه فيها.

وقال معاون مدير دائرة الزراعة فرج ناهي في تصريح لـ(نيو نيوز)، أنه "بحسب التقارير التي تصلنا من شعبة الزراعة في قضاء الجبايش، فأن مربي الجاموس، بدأوا يتجهون الى المناطق التي يتوفر فيها الماء، خاصة في المناطق المحاذية لايران، منها هور الحويزة في الجانب العراقي".

وأضاف ناهي، ان "مربي الجاموس يواجهون تحد خطير وبشكل خاص، بسبب وضعهم وجفاف الاهوار وانتهاء القصب الذي تتغذى عليه الحيوانات، وعلى الرغم من شراء الماء بـ(التناكر) الا انه يحتاج الى وقت وصبر، وهناك من ارتحل فعلا الى شمال المحافظة او الى محافظات كربلاء والنجف وبابل والتي يتوفر فيها الماء".

وتابع ناهي، "اما الباقين من مربي الجاموس ممن يمتلكون اعداد كبيرة، فهم يذهبون لمناطق تكون مستقرة من ناحية المياه، حتى لا يبحثون عن هجرة اخرى، رغم ان الاهوار تشهد هجرة بكل الانواع، بداخل المحافظة وخارجها على الرغم من ذلك هناك عدد من مربي الجاموس بقوا واعتمدوا على احواض المياه التي وفروها لجواميسهم".

وكان النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي قد كشف في حزيران 2018 عن نفوق عدد كبير من الأسماك والمواشي في الأقضية والنواحي الجنوبية لمحافظة ذي قار بسبب شح المياه.

وفيما أعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري في تشرين الاول 2018 عن هجرة اكثر من 4 الاف عائلة من سكان مناطق الاهوار.

ومنذ مطلع 2018، شهد نهرا دجلة والفرات انخفاضا كبيرا في المياه الواصلة اليهما عبر تركيا، بعد البدء بمليء سد اليسو، والذي أثر بدوره على المياه التي تصل الى جنوب العراق، فضلاً عن تجاوزات المحافظات التي تمر بها الأنهار.

وتشكل الأهوار خمس مساحة محافظة ذي قار، وتتوزع على عشر وحدات إدارية من أصل 20 تضمها المحافظة، إذ تقدر مساحة أهوار الناصرية ٢٥ ألف دونم، إلا أن المساحات المغمورة سرعان ما أخذت بالانحسار خلال السنة الحالية بسبب الجفاف الحاصل نتيجة ضعف الإطلاقات المائية.