نائب لرئيس البرلمان: سيطرة بغداد على كركوك مخالفة للدستور والقانون

2018/10/31 12:22:40 م    
نائب لرئيس البرلمان: سيطرة بغداد على كركوك مخالفة للدستور والقانون

نيونيوز / اربيل

اعتبر بشير حداد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، الاربعاء، عودة سيطرة الحكومة الاتحادية على الأوضاع في كركوك بأنه مخالف للقانون والدستور العراقي، وتعهّد بتطبيع أوضاع المحافظة وانهاء المظاهر العسكرية فيها.

وقال حداد، في مؤتمر صحافي مشترك عقده في أربيل مع رئيس مجلس محافظة كركوك ريبوار طالباني وحضرته (نيونيوز) "زرنا مكتب مجلس محافظة كركوك في اقليم كردستان، واستمعنا لهم بشأن الاوضاع في كركوك.

وأشار النائب الثاني لرئيس مجلس النواب ان الأخير "جهة رقابية تشرف على تطبيق القانون والدستور العراقي"، مشددا على ان "ما حدث بعد 16 تشرين الاول من العام الماضي من امور عسكرية وسياسية واجتماعية في كركوك اغلبها مخالف للدستور ".

وتعهد بشير حداد "بتقديم مذكرة الى رئاسة البرلمان العراقي ورئاسة مجلس الوزراء لحل المشاكل في كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها بشكل قانوني ودستوري وانهاء المظاهر العسكرية، وكذلك اعادة النازحين الى مناطق سكناهم".

وشنت القوات العراقية المشتركة عملية عسكرية بمحافظة كركوك أطلق عليها اسم (فرض الأمن) لاستعادة السيطرة على الأراضي المتنازع عليها وإرجاع حدود ما قبل 2003. وجاءت العمليات اثر الاستفتاء الذي اجراه اقليم كردستان في أيلول 2017.

وأعلن الجيش العراقي في 16 تشرين الاول 2017 ، عن سيطرته على مطار كركوك العسكري وقاعدة كي وان، وعلى عدد من الحقول النفطية شمالاً، وعلى شركة نفط الشمال، وناحية ليلان. انتهى 3