بالفيديو.. ماذا طلب الجلبي من إيران قبل وفاته؟

2018/11/03 11:47:28 ص    

نيونيوز/ متابعة

كشف السفير الإيراني في العراق ايرج مسجدي، عن طلب تقدم به زعيم المؤتمر الوطني العراقي وزعيمه الراحل احمد الجلبي، الى إيران، ابان سيطرة تنظيم داعش على الموصل في العام 2014.

وقال مسجدي في شريط فيديو، حصلت عليه (نيو نيوز)، ان "الجلبي طلب من الجمهورية الاسلامية تشكيل فرقة قتالية مسلحة، للقيام بمجموعة عمليات، لمحاربة تنظيم داعش"، وأشار الى اننا "اخبرنا الجلبي حينها بانه شخصية سياسية ثقافية لا علاقة لها بالعمل المسلح، وكان جوابه ان؛ (المرحلة الراهنة تتطلب انتهاج العمل المسلح لانقاذ العراق)".
ولفت السفير الإيراني، ان "الراحل لم يفكر بالمناصب السياسية والحكومية، على خلاف الآخرين، كان قبل بالحلول التي تستطيع ان تخدم العراق، وكان وكان يقبل بالادوار والمسؤوليات التي تناط به من اجل خدمة العراق، ومدرسة ال البيت".
ولفت مسجدي الى ان "الجلبي لم يشتبك مع أحد طوال فترة عمل، على منصب سياسي او مقعد حكومي.. كان مخلصا حقيقيا، حرا، وهمه الأكبر استقرار العراق واعماره، كان مثقفا وخلوقا وملتزما".
وتوفي الجلبي، مساء 3 تشرين ثاني2014 بعد نوبة قلبية. وفور إعلان نبأ وفاته، انقسم العراقيون الى فريقين، وصفه الأول بـ "الرجل الذي أقنع أمريكا بأهمية الإطاحة بنظام البعث"، بينما اسهب الفريق الاخر في قدحه ووصفته بـ "العميل الأمريكي" الذي لم يستطع دحض الشبهات المثارة حوله والمتعلقة بفساد مالي في تسعينيات القرن الماضي. انتهى2