بالتزامن مع اتهامه بالإرهاب.. أحمد العبيدي وزير الثقافة وكالة يرأس وفداً فنيا إلى تونس

2018/11/03 07:38:01 م    
بالتزامن مع اتهامه بالإرهاب.. أحمد العبيدي وزير الثقافة وكالة يرأس وفداً فنيا إلى تونس

نيونيوز / متابعة

يشارك العراق في مهرجان قرطاج السينمائي بدورته الـ 29، بصفته ضيف شرف، حيث أعدت المدينة التونسية احتفاءً خاصاً بالسينما العراقية، كما تستعد لتكريم عدداً من الشخصيات العراقية، اضافة الى توقيع اتفاقيات ثقافية وفنية رسمية بين البلدين لدعم الانتاج السينمائي العراقي ضمن الية الاحتفاء بالعراق كضيف الشرف العربي.

حيث غادر صباح الأمس، وفد رفيع المستوى من وزارة الثقافة ودائرة السينما والمسرح برئاسة وزير الثقافة/وكالة، احمد العبيدي، وعضوية كل من مدير عام دائرة السينما والمسرح اقبال نعيم، مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح العاني، ومدير السينما المخرج جمال عبد جاسم ومجموعة كبيرة من الفنانين والمخرجين السينمائيين والمؤرخين والنقاد والاعلاميين والأكاديميين.

جاء ذلك عقب اعلان مدير المهرجان (نجيب عياد) وممثل الخارجية التونسية (توفيق جابر) في المؤتمر الصحفي الذي اقيم في بغداد قبل اشهر بان العراق سيكون ضيف الشرف العربي لهذا العام 2018 على ارض تونس.

واعدت قرطاج احتفاء خاصا بالسينما العراقية وتكريم شخصيتين سينمائيتين هما (المخرج الكبير محمد شكري جميل، والمخرج القدير فيصل الياسري)، وتوقيع اتفاقيات ثقافية وفنية رسمية بين البلدين لدعم الانتاج السينمائي العراقي ضمن الية الاحتفاء بالعراق كضيف الشرف العربي.

جهز الوفد العراقي عدداً من الفقرات التي سيقدمها في تونس، أبرزها عروض سينمائية وهي 6 افلام طويلة، و9 افلام قصيرة، و3 من تاريخ السينما العراقية (خارج إطار المنافسة)، اضافة الى عروض فنية دعائية، وعروض ازياء تراثية، واقامة معرض فوتوغرافي ومعرض دعائي للبوستر السينمائي العراقي، كما ستقدم فرقة (الخشابة) عرضاً أمام جمهور قرطاج. انتهى7