الخارجية العراقية ترد على السفارة الامريكية تعقيبا على منشور مسيئ

2018/11/03 10:22:28 م    
الخارجية العراقية ترد على السفارة الامريكية تعقيبا على منشور مسيئ

نيونيوز / بغداد

ردت وزارة الخارجية العراقية، السبت، على تصريحات السفارة الامريكية في بغداد بخصوص عقوبات واشنطن تجاه طهران، معتبرة اياها تجاوزاً على الاعراف الدبلوماسية وسيادة الدول.

وقال المتحدث باسم الخارجية، احمد محجوب، ان "وزارة الخارجية تابعت البيان الصادر عن السفارة الامريكية في بغداد بخصوص نفاذ العقوبات الأمريكية الأحادية الجانب ضد الجارة الجمهورية الإسلامية الايرانية".

وبيّن محجوب ان "الجزء الثاني من البيان المذكور يتجاوز الأعراف الدبلوماسية والاحترام المتبادل لسيادة الدول كمبدأ راسخ في القانون الدولي، وأن العراق يرفض التدخل في القضايا العراقية الداخلية، ولاسيما قضايا الإصلاح الأمني الداخلي ووضع القوات الأمنية العراقية التي تخضع لسلطة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة".

وأضاف، ان "العراق يتطلع الى أن تقوم السفارة بحذف تلك التصريحات غير المتفقة مع القواعد والأعراف الدولية وتجنب تكرارها مستقبلاً، ومراعاة قواعد القانون الدولي التي تحكم عملها في العراق بوصفه الدولة المضيفة لها".

يذكر ان السفارة الامريكية في بغداد، نشرت، أمس الجمعة، منشوراً على صفحتها في فيسبوك، جاء فيه: مع تبقي خمسة أيام على الموعد النهائي لفرض العقوبات، هذا هو المطلب السادس كي يتصرف نظام إيران كدولة عادية: يجب على النظام الإيراني احترام سيادة الحكومة العراقية، والسماح بنزع سلاح الميليشيات الطائفية وتسريحها وإعادة دمجها. انتهى7