صحيفة: قطر تغازل بغداد من بوابة تمويل إعادة الاعمار

2018/11/08 02:52:04 م    
صحيفة: قطر تغازل بغداد من بوابة تمويل إعادة الاعمار

نيونيوز/ متابعة

قالت صحيفة عربية، الخميس، ان قطر أرسلت وزير خارجيتها الى بغداد في "زيارة مستعجلة" لاستباق بقية الدول العربية في استمالة الحكومة العراقية الجديدة، وفك عزلتها بسبب المقاطعة الخليجية التي تتعرض لها.

وقالت صحيفة العرب اللندنية، في تقرير تابعته (نيونيوز)، "يتوقع مراقبون أن ّ تعول قطر في عملية ّمد الجسور مع العراق، على حاجته الشديدة إلـــى الأموال خصوصا لتمويـــل عملية إعادة إعمار مناطقه ّ المدمرة بالحرب على داعش".

وأجـــرى محمد بـــن عبدالرحمن، الذي يتولى أيضا منصب نائب رئيس وزراء قطر، محادثات مع كبار المسؤولين في الدولة العراقيـــة، وذلك خـــلال لقـــاءات جمعته ّ بكلمن رئيس الوزراء عـــادل عبدالمهدي، ورئيس الجمهوريـــة برهـــم صالح، ورئيـــس البرلمان محمد الحلبوســـي الذي دعا قطر، بالمناسبة، إلـــى المســـاهمة فـــي إعـــادة إعمـــار المناطق المســـتعادة مـــن تنظيم داعش شـــمال وغرب العراق. 

وتقدر بغـــداد كلفة إعمار تلك المناطق بما يقارب التســـعين مليار دولار، دون أن تتضح بعـــد المصـــادر المحتملـــة لتوفير ذلـــك المبلغ الكبير.

وقالت الصحيفة اللندنية انه "علـــى هامـــش زيـــارة الوزيـــر القطري تســـاءلت دوائر سياســـية عراقيـــة عن مدى اســـتعداد الدوحة لتوفير جزء هـــام من ذلك المبلغ، وهي التي ســـبق لهـــا أن دفعت مبلغا يقـــارب 1.15  مليـــار دولار لتنظيمات إرهابية ســـنية وشـــيعية لتحريـــر رهائن لهـــا كانوا محتجزين لدى إحدى الميليشيات في العراق".

وتابعت صحيفة العراق بالقول "لفتـــت ذات الدوائر إلـــى تجاهل قطر، خلال تحركها الدبلوماسي صوب العراق، لاتهامات بدعـــم الإرهـــاب موجهة لها مـــن قبل أطراف شيعية مشاركة في حكومة بغداد نفسها".