وزارة الزراعة تستقدم خبراء من ايطاليا لدراسة ظاهرة نفوق الاسماك

2018/11/08 05:25:21 م    
وزارة الزراعة تستقدم خبراء من ايطاليا لدراسة ظاهرة نفوق الاسماك

نيونيوز / بغداد

كشف وزير الزراعة، صالح حسين، الخميس، عن استقدام خبراء من ايطاليا لإجراء دراسة حول موضوع نفوق الاسماك، اضافة الى دراسة مياه الانهر العراقية لمنع تكرار ظاهرة نفوق الاسماك، فيما اشار الى الدور السلبي لأصحاب المشاريع والفلاحين في هذه الظاهرة.

جاء ذلك اثناء اجتماع عقده النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، مع وزير الزراعة صالح حسين، ووزير الصحة علاء العلوان، لبحث ظاهرة نفوق الاسماك.

وقال حسين، بحسب بيان مكتب الكعبي الاعلامي، وتلقته (نيونيوز)، ان "وزارة الزراعة استقدمت خبراء من ايطاليا لأجراء دراسة حول الموضوع وايضا دراسة مياه الانهر العراقية، لمنع تكرار مثل هكذا مظاهر، فضلاً عن أرسال الوزارة نماذج للفحص وعلى ضوء النتائج سيتم اتخاذ العديد من الاجراءات الوقائية".

واوضح الوزير ان "هناك نوع من عدم الالتزام من قبل اصحاب المشاريع وحتى الفلاحين بتنفيذ توصيات ونصائح وتعليمات الوزارة الفنية، رغم انها تصب في مصلحته ومصلحة اقتصاد البلد اولا واخيرا، ومثال ذلك هناك تعليمات تنص على ان تكون المسافات الفاصلة بين احواض الاسماك ما بين 500 متر الى 1 كم، لكن البعض يتجاوز على التعليمات، فوجدنا 200 مزرعة تفصل بين واحدة واخرى مسافة 10 متر فقط".

واضاف، "كما شخصنا تجاوز اخر لتوصيات فنية، تنصح المزارع بتربية 800 سمكة في الحوض الواحد لكنه يربي اكثر من 4000 سمكة في الحوض، وهنا تكون نسب الاصابة عالية ونفوق الاسماك ايضا وحتى الانتاج يقل". انتهى7