سعد قيس: آفة التزوير نخرت كرة القدم العراقية والدوري متخبط

2018/11/08 10:12:42 م    

نيونيوز/ بغداد

أحد أبرز اللاعبين الذين سطروا اسمائهم بحروف من ذهب في ذاكرة الشارع الرياضي العراقي لما حققه مع ابناء جيله من انجازات خلدت بسجلات الكرة العراقية، سعد قيس نجم خط المنتصف للمنتخب الوطني ونادي الشرطة حل ضيفا على وكالة نيونيوز، وتداولنا معه الماضي والحاضر والمستقبل فيما يخص كرة القدم العراقية في الحوار التالي.

نيونيوز: هل يوجد في العراق حاليا اسماء توازي تلك التي مثلت المنتخبات في ثمانينات وتسعينيات القرن الماضي؟

قيس - في الوقت الحالي الكرة العراقية تفتقر للنجوم، سيما وإننا لم نعد نمتلك هؤلاء اللاعبين الذين بإمكانهم ان يقلبوا النتيجة ويسعفوا فرقهم كما كان في السابق.

 

نيونيوز: الكرة العراقية تفتقر للمواهب؟ ام لمن يصقلها؟

قيس - اعتقد بان الكرة العراقية نفتقر لمكتشفي المواهب في الوقت الراهن، أكثر من افتقارها للاعبين الموهوبين، فضلا عن استفحال افة التزوير التي نخرت كرة القدم، ومن ساعد على انتشار هذه الافة هم مدربي منتخبات الفئات العمرية الذين يبحثون عن الانجاز دون النظر لمصلحة الكرة العراقية.

 

نيونيوز: لماذا برأيك الكرة العراقية باتت تختلف بشكل كبير عما كانت عليه؟

قيس - الاسباب كثيرة، وربما اهمها هو عدم وجود تخطيط سليم الذي يخلق منافسة حقيقية، بالإضافة الى التنظيم السيء للدوري المحلي الذي يؤثر على اللاعبين بدنيا وفنيا.

 

نيونيوز: هل وجدت اختلافا عن الصورة الكروية المحلية بعد عودتك من المهجر؟

قيس - حقيقة صدمت بما شاهدت، هنالك اختلافات كثيرة شهدتها الساحة الكروية العراقية، اللاعب العراقي في الوقت الراهن تتوفر لديه كل مقومات النجاح منها الظهور الاعلامي والتسويق الذي كنا نفتقر اليه، لكنهم يفتقدون لعقلية اللاعب المحترف وربما نحن في العراق نمتلك الاحتراف المادي فقط.

 

نيونيوز: من من اللاعبين الحاليين ترى فيه سعد قيس؟

قيس - لم اشاهد لاعبا متواجدا حاليا بإمكانه ان يوازي المستوى الفني لسعد قيس او ليث حسين، ولا يوجد اي لاعب متكامل على عكس ما كنا نرى في ثمانينيات القرن الماضي، سيما من ناحية الالتزام والانضباط.

 

نيونيوز: لماذا لم نشاهد لاعبين عراقيين محترفين في اوروبا؟

قيس - امور كثيرة تنقص اللاعب العراقي للوصول للملاعب الاوربية، وربما اهمها عدم امتلاكنا لدوري مميز فنيا، وربما وصول علي عدنان للدوري الايطالي يعد طفرة في ظل الظروف المحيطة بالكرة العراقية.

 

نيونيوز: كيف تقيم الدوري العراقي؟

قيس - لا يمكن لك ان تبدع في الدوري العراقي، لأسباب عديدة وربما أبرزها التخبط التنظيمي الذي اثر على شكل الدوري، اعضاء اتحاد الكرة ليسوا اصحاب اختصاص ولهذا يشوب عملهم الكثير من الثغرات.

 

نيونيوز: هل تعتقد ان الدوري العراقي مضاه لدوريات دول الجوار؟

قيس - ابدا الدوري العراقي بسبب التخبطات التنظيمية مازال دوريا فتيا، فضلا عن عدم وجود الية حقيقية لاستمرار الدوري، لذلك الدوري العراقي لا يمكن له ان يضاهي الدوريات العربية.

 

نيونيوز: إذا طلب منك تقييم الدوري العراق واعطائه نسبة مئوية كم ستكون هذه النسبة؟

قيس - اعتقد بأني سأكون رحيما جدا إذا اعطيت الدوري العراقي نسبة تتجاوز 3%، خاصة من الناحية التنظيمية وبدرجة أفضل بقليل فنيا.

 

نيونيوز: دعنا نتحدث عن فريقك الشرطة، كيف ترى حظوظهم بقطف لقب الدوري المحلي لهذا العام؟

قيس - قطف اللقب حق مشروع للجميع، لكني اتوسم خيرا بالقيثارة الخضراء هذا الموسم وارى ان الظروف متاحة تماما لاعتلاء منصات التتويج، سيما وإننا حافظنا على اغلب اللاعبين الذين مثلوا الفريق في الموسم الماضي واضفنا عددا اخر مميزا من اللاعبين، وربما لولا الظروف الجانبية لكان الشرطة هو بطل الموسم الماضي.

 

نيونيوز: هل ترى بأن نيبوتشا المدير الفني لفريق الشرطة هو أفضل مدرب في الدوري المحلي؟

قيس - نعم اعتقد ان نيبوتشا يمتلك عقلية استثنائية، بالإضافة الى معرفته باللاعب العربي بفضل تجاربه السابقة في مصر والاردن، لكن الظروف التنظيمية السيئة التي تحيط بالدوري قد تحجم امكانات هذا المدرب سيما وان التوقفات لا تنوي ان تنتهي.

 

نيونيوز: شهران فقط هي وتنطلق بطولة امم اسيا هل تعتقد انها كافية للمدرب السلوفيني للوقوف على الجاهزية الفنية والبدنية للمنتخب؟

قيس - لا اعتقد ان الفترة التي تسنم بها كاتانيتش دفة المنتخب كافية، سيما وان خلق الانسجام بين لاعبين يلعبون في دوريات مختلفة يعد صعبا جدا.

 

نيونيوز: هل تعتقد ان السلوفيني كاتانيتش هو المدرب المناسب لقيادة المنتخب العراقي في الوقت الحالي؟

قيس – نعم، اعتقد انه مدرب مميز سيما وانه قاد المنتخب السلوفيني للتأهل الى كأس العالم، فضلا عن انه مدرب لا يمكن له وان يخضع للمحسوبيات التي يتأثر بها المدرب المحلي.

 

نيونيوز: ماذا يحتاج العراق لتكرار سيناريو 2007؟

قيس - اعتقد ان مهمة هذا المنتخب أصعب بكثير من مهمة 2007، لان المنتخب الذي حاز على بطولة اسيا يمتلك لاعبين مميزين قادرين على تحقيق النتائج على عكس المتواجدين حاليا.

 

نيونيوز: لم نشاهد سعد قيس يتبوأ أحد المناصب الادارية مع المنتخبات الوطنية؟

قيس - اعتقد ان الوقت مازال مبكرا سيما وانني ما زالت في مقتبل العمر الاداري، اتمنى ان احقق النجاح المأمول مع الشرطة لكي أصل الى تبوأ منصب اداري لاحد المنتخبات الوطنية، ويكفيني بأن اعضاء اتحاد الكرة، لم ينسوا اسمي.

 

نيونيوز: التثنية التي اعطاها نادي الشرطة لغالب الزاملي هل اثرت على سعد قيس الذي كان يأمل بالتواجد في الانتخابات الماضية لأعضاء اتحاد الكرة؟

قيس - لم يثرني هذا الامر وربما ايدت ان التثنية لم تعط لي سيما وانني لا ارغب بإثارة المشاكل، بالإضافة الى انني اعد غريبا على الوسط الرياضي في الوقت الحالي، بسبب ابتعادي عن العراق لمدة 18 عاما.