هذا ما ناقشه مجلس النواب اليوم بخصوص مجالس المحافظات وانتخاباتها

2018/11/10 06:50:28 م    
هذا ما ناقشه مجلس النواب اليوم بخصوص مجالس المحافظات وانتخاباتها

نيونيوز/ بغداد

ناقش مجلس النواب في جلسته الثانية عشرة التي عقدت برئاسة محمد الحلبوسي، السبت، موضوع انتخابات مجالس المحافظات والاقضية بعد تقديم عرض مفصل من قبل اللجنة القانونية.

وقالت الدائرة الاعلامية للمجلس في بيان تابعته (نيونيوز) ان "النائب فائق الشيخ علي استعرض تقريرا للجنة القانونية اشار فيه الى أن قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية اجري عليه عدة تعديلات في الدورة الانتخابية السابقة، منها الغاء مجالس النواحي وتحديد شهادة البكالوريوس للمرشحين، فضلا عن تعديل الفقرة الخاصة بمحافظة كركوك، مشيرا الى أن المحكمة الاتحادية أصدرت قرارا يبين فيه بأن المادة 23 من قانون مجالس المحافظات تخالف المادتين 15 و16 من الدستور".

كما دعا النائب برهان المعموري الى حسم موضوع المفوضية العليا للانتخابات وتبعيتها وتحديد موعد لإجراء الانتخابات، في حين شدد النائب عمار طعمة على اهمية الالتزام بالتوقيتات الدستورية للحفاظ على النظام الديمقراطي وتداول السلطة وتوفير فرص للإصلاح، داعيا الى اعادة النظر في الية تشكيل مفوضية الانتخابات، بحسب البيان.

من جهته، شدد النائب محمد شياع السوداني على ضرورة ايجاد حل لعزوف المواطنين عن المشاركة في الانتخابات ومعالجة التداعيات التي رافقتها في المرحلة السابقة.

الى ذلك طالبت النائبة فيان صبري الى تذليل العقبات خاصة عودة النازحين وتعديل نسبة قانون سانت ليكو المعدل لضمان تمثيل صحيح للمكونات.

وصوت مجلس النواب، السبت، على لجانه البرلمانية بعد تقلصيها الى 22 لجنة، فيما خول هيئة الرئاسة بمناقلة الاعضاء في اللجان. انتهى/8