قطر تعرض على العراق انشاء تحالف خماسي

2018/11/10 09:36:00 م    
قطر تعرض على العراق انشاء تحالف خماسي

نيونيوز/بغداد

كشفت مصادر سياسية، السبت، أن قطر تعرض على العراق، انشاء تحالف خماسي، يضم كل من العراق وقطر وإيران وسوريا وتركيا، ويقوم التحالف على المصالح المشتركة بين الدول.

وقالت المصادر، في حديث لـ (نيونيوز)، ان "وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم ال ثاني، عرض على الحكومة العراقية، انشاء تحالف دولي خماسي، يضم كلا من العراق وقطر وسوريا وإيران وتركيا، يقوم على اساس الحفاظ على المصالح السياسية والاقتصادية المشتركة".

وتابعت المصادر، أن "الوزير القطري أكد دعم بلاده للعراق مالياً، وتنفيذ جميع المشاريع العراقية المتوقفة والتي تحتاج الى أموال، مع التأكيد على عدم التزام العراق بالعقوبات الاميركية على إيران".

يشار الى أن وفداً قطرياً برئاسة نائب رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية، محمد بن عبد الرحمن بن جاسم ال ثاني، وصل الى بغداد صباح الأربعاء، والتقى عدد من المسؤولين العراقيين أبرزهم; رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، فضلاً عن زعماء الكتل السياسية منهم رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وزعيم المشروع العربي خميس الخنجر، ورئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم، ورئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي.

المصادر أفادت إن "قطر بعد ان أحكمت السعودية عليها الخناق خليجيا لتهمش دورها أقدمت على خطوة مماثلة لتهمش دور السعودية، وتستغني عن المحور الجديد بالمحور الخليجي، وتصنع لها حلفا يمكنها من إيجاد بيئية سياسية إقليمية ودولية بديلة"، مشيرة الى أن "قطر مستعدة أن تتنازل عن ملف سوريا لصالح إيجاد قوة إقليمية تسندها ضد العدوان السعودي".

ونوهت المصادر الى أن "قطر تعتقد أن العراق الأقرب إليها سنة وشيعة، فان وزير الخارجية لم يلتق النجيفي أو أي عنصر محسوب على السعودية، اما الشيعة فهي تعتقد أنها قريبة إليهم بقربها من إيران". انتهى