بالوثائق.. البصرة تقدم 85 ملاحظة على موازنة 2019

2018/11/11 12:11:35 م    
بالوثائق.. البصرة تقدم 85 ملاحظة على موازنة 2019

نيونيوز/ بغداد

قدم مجلس محافظة البصرة 85 مقترحا الى السلطتين التنفيذية والتشريعية لتعديل اكثر من 25 تضمنتها مسودة موازنة عام 2019 المقبل، بما يلبي حقوق المحافظات عامة، والبصرة على وجه الخصوص.

وتضمنت توصيات مجلس البصرة حول مسودة قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019 المقدم من قبل لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس محافظة البصرة، وحصلت (نيونيوز) على نسخة منه، (46) مادة مفصّلة تتضمن حقوق المحافظة بمختلف المجالات، أبرزها  رفع السعر التخميني لبرميل النفط اكثر من 58 دولار، وحثّ الجهود لاعادة تصدير نفط كركوك وبما لايقل عن(300000) برميل يوميا، وكذلك وضع سلم رواتب دقيق لتحقيق العدالة بين المواطنين، إضافة الى تنسيق وزارة المالية مع المحافظات عند توزيع تخصيصات الموازنة، واجراء تعداد سكاني دقيق.

كما طالب التقرير بتخصيص مبلغ ينسجم مع مقترح الحكومة الاتحادية في مسودة الموازنة على الأقل وهو(5%) من النفط المنتج، وإعادة النظر في الأرقام التخمينية بالموازنة من حيث سعر البرميل والكميات المصدرة وسعر الصرف لتقليل نسبة العجز.

وأشارت توصيات مجلس البصرة الى ان "البيشمركة قوات امنية محلية يفترض ان تدخل نسبة تخصيصات كردستان"، مشيرة الى ان البيشمركة "ليست اتحادية بل بعض منها قاتل الجيش والقوات الاتحادية والحشد الشعبي بعد احداث كركوك الأخيرة".

كما شددت التوصيات على ضرورة "تفعيل مجلس الخدمة الاتحادي ومجالس الخدمة المحلية بالمحافظات".

وأشار مجلس البصرة الى "ضرورة العمل عل إيجاد تكافؤ بين عدد الوظائف المخططة واعداد المخرجات للجامعات والمعاهد والاعداديات المهنية ومراكز التدريب المهني فضلا عمن لايمتلك شهادة دراسية".

كما اقترح مجلس البصرة "توضيح عبارة (بحدود اختصاصنا) وإلغاء عبارة (كلما كان ذلك ممكنا)، لانها ستعطي الحق في استثمار أراضي الوزارات القطاعية والمتخصصة في نشاطات وفعاليات لاتمت لنشاطها وفعالياتها بصلة". انتهى 3