الأردن تدخل الاقتصاد العراقي عبر "معرض بغداد"

2018/11/12 01:46:59 م    
الأردن تدخل الاقتصاد العراقي عبر  معرض بغداد

نيونيوز/ متابعة

أشار خبراء اقتصاد ومستثمرين الى ان العراق في طريقه الى إعادة تعزيز اقتصاده مع الأردن بعد إعلان الطرفين عن نواياهما لعقد شراكات جديدة.

وأكد محمد هاشـم العاني، وزير التجارة في تصريح لصحيفة العرب تابعته (نيونيوز)، "أهمية اسـتمرار عمليات التواصل على مستوى القطاع الخاص حتى تتم زيادة مسـتوى التعاون الاقتصادي وإزالة العراقيل التي تعترض التجارة البينية، وتحفيز رجال الأعمال على إقامة مشروعات استثمارية في كلا البلدين.

وقال العاني، خلال افتتاح معرض بغداد، إن "الحكومة العراقية على استعداد لتذليل كافة العقبات التي تواجه رجال الأعمال الأردنيين بغية ممارسة أعمالهم وتنشيط التبادل والتعاون المشترك في كافة المجالات".

من جانبه صرح طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني إن "أبواب الأردن مفتوحة لرجال الأعمال العراقيين، ومنحهم فرص ممارسة العمل التجاري والصناعي والاستثماري، بغية تنمية دور القطاع الخالص".

وأوضح الحمري أن "العـراق أمام مرحلة واعدة من النمو، وبالتالي هناك ضرورة لبناء شراكة استراتيجية جديدة قائمة على المصالح المشتركة".

بدوره، شدد جعفر الحمداني، رئيس اتحاد الغرفة التجارية العراقية، أهمية الإسراع في إقامة مدينة صناعية مشتركة على الحدود بـــين البلدين بما يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي ويحفز قيام استثمارات جديدة وتوفير فرص عمل.

ويسعى المستثمرون الأردنيون إلى الحصول على حصة من برنامج الإعمار في المدن العراقية، التي تضررت من الحرب في سنواتها الأخيرة ضد تنظيم داعش.

ويعتبر معبر الكرامة-طريبيل، الذي أعيد افتتاحه مؤخرا، شريانا رئيسا لتنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية، ويسعى البلدان من خلاله إلـــى استثمار وتطوير وتسهيل عمليات التبادل التجاري وتيسير حركة النقل في الاتجاهين.