بالوثيقة..سائرون تحذر من انشاء سكك حديدية بين العراق والكويت

2018/11/12 03:06:07 م    
بالوثيقة..سائرون تحذر من انشاء سكك حديدية بين العراق والكويت

نيونيوز/ بغداد

حذرت كتلة سائرون النيابية، الاثنين، من تنفيذ مقترح رئيس الجمهورية برهم صالح الذي يقتضي بانشاء خطوط نقل جديدة متمثلة بسكك حديدية تربط العراق بالكويت، بهدف توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية  بين البلدين.

وقال مظفر الفضل، النائب عن سائرون في البصرة، في بيان تلقته (نيونيوز)  "بعد الزيارة التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية برهم صالح الى دولة الكويت، والذي دعا من خلالها الى العمل على انشاء خطوط نقل جديدة بهدف توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين، فإننا ومن موقع المسؤولية نحذر من المضي في هذا المشروع الذي سيقتل ميناء الفاو الكبير وينهي جدواه الاقتصادية".

وذكر البيان انه "وبالرغم من وقوفنا مع دولة الكويت الشقيقة وتعاطفنا معها سيما في الفترة الحالية لما تمر به من ظروف جوية معقدة من سيول امطار، الا اننا نرفض بشكل تام ربط العراق بالكويت عبر مشروع السكك الحديدية، والذي سيصب بالمنفعة المباشرة على موانئ الكويت منهيا بذلك مشروع الفاو الكبير".

وأشار البيان الى انه "كان من المقرر والمخطط له ان تربط موانئ العراق مع أوربا من خلال سكك الحديد عبر تركيا، لذلك من الضروري جدا ان يتم الدفع باتجاه تفعيل العمل بميناء الفاو الكبير لما له من مردودات اقتصادية على العراق والبصرة على وجه الخصوص سيما في تشغيل اليد العاملة واستحصال إيرادات مالية كبيرة بدلا من قتل المروع عبر خط النقل السككي".

وزار رئيس الجمهورية برهم صالح يوم أمس الاحد دولة الكويت في محطته الأولى ضمن سلسلة زيارات لدول المنطقة .