بالارقام.. المدارس الاهلية في ذي قار: منافسة "ضارة" للتعليم الحكومي

2018/11/13 10:14:27 ص    
بالارقام.. المدارس الاهلية في ذي قار: منافسة  ضارة  للتعليم الحكومي

نيونيوز/ ذي قار
كشف مصدر مسؤول تربية ذي قار، الأثنين، أن التعليم الأهلي في المحافظة وجه ضربة قاضية للتعليم الحكومي، بعد ازدياد اعداد المدارس الاهلية وسلب ارادة التعليم الحكومي.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن أسمه في تصريح لـ(نيونيوز)، أنه "عندما أنشئ التعليم الأهلي وفتحت المدارس الابتدائية ورياض الاطفال، كان القصد منها هو التنافس الشديد مع التعليم الحكومي لتطويره والإرتقاء به، لكن المسألة صارت عكسية".
وأوضح، بأن "التعليم الحكومي يواجه التردي بشكل كبير، في الوقت الذي يتوجه به الناس الى اصحاب النفوذ، في التعليم الأهلي، على الرغم ان للتعليم الاهلي له ضوابطه وشروطه".
وتابع، "أردنا ان يكون التعليم الاهلي ينافس التعليم الحكومي وليس القضاء عليه، اذ أصبح مالكي هذه المدارس هم المتنفذون والسياسيون، وهذا بدوره يخلق مشاكل اجتماعية كبيرة ويخلق طبقية بداخل التعليم".
واشار المصدر المسؤول الى أن "المستوى العلمي في الحكومي هو الأفضل حتى الان على الرغم من ازدياد مساحة التعليم الاهلي، لكن هناك طريقة اتبعها مستثمري المدارس الاهلية وخاصة الثانوية منها، وهي شراء الطالب المتفوق من اهله واخذه من الحكومي ويقدمون له اغراءات كبيرة، من أجل الحصول على سمعة تربوية، وبالتالي هذه محاولة لافراغ المدارس الحكومية من الطلبة المتفوقين".
وارفق المصدر، جدول خاص بخارطة المدارس الأهلية في محافظة ذي قار التي تشهد ارتفاع كبير خلال السنوات العشر الاخيرة.
الجدول أدناه يبين تنامي المدارس الاهلية في عموم محافظة ذي قار.