تعرف على عدد الطلبة العراقيين في جامعات ايران

2018/11/13 03:52:07 م    
تعرف على عدد الطلبة العراقيين في جامعات ايران

نيونيوز/ متابعة

كشفت الملحقية الثقافية العراقية في طهران عن وجود 4 آلاف طالب وطالبة عراقيين يدرسون في 48 جامعة إيرانية.

وقال ياسر عبدالزهراء الحجاج، الملحق الثقافي العراقي، في كلمة القاها خلال مراسم افتتاح العام الدراسي الجدید للطلبة الجامعیین العراقیین وتابعته (نيونيوز)، "هنالك في الوقت الحاضر 4 آلاف طالب وطالبة جامعيين عراقيين یدرسون في 48 جامعة في ایران".
واشار الى السیاسات الجدیدة لوزارة العلوم العراقیة لتعزیز العلاقات العلمیة بین البلدین، موضحا بان الوزارة تسعى من اجل توفیر الظروف للمزید من الطلبة الجامعیین للدراسة في الجامعات الایرانیة.

وأضاف الحجاج ان "العلاقات السیاسیة والدینیة والشعبیة بين العراق وايران تعد وثيقة"، معتبرا ان "استضافة العراقیین لزوار الاربعین الایرانیین واستضافة الايرانيين للزوار العراقیین الذین یزورون مرقد الامام الرضا (ع)، بانها تشكل اساس العلاقة بین الشعبین الایراني والعراقي".

وتحدث المحلق الثقافي عن "محاولات الاعداء الرامیة للمساس بالعلاقات الطیبة بین الشعبین"، مشددا على ان "عدم القبول بالحظر بانه اقل ما یمكن للعراق ان یقوم به تجاه تضحیات الشباب الایراني في الدفاع عن مراقد الائمة".
بدوره قال رئیس جامعة الامام الرضا الدولیة مرتضى رجوعي بانه من بین الطلبة الجامعیین العراقیین الـ 4 آلاف الذین یدرسون في الجامعات الایرانیة هنالك 1500 منهم یدرسون في جامعات مدینة مشهد.
واضاف رجوعي ان سیاسة العتبة الرضویة المقدسة تتمثل في تطویر العلاقات العلمیة والتعلیمیة مع العراق وتسهیل امور الطلبة العراقیین للدراسة في الجامعات الایرانیة.
انتهى 3