ما هي إجراءات المركزي العراقي امام العقوبات ضد ايران

2018/11/13 04:29:14 م    
ما هي إجراءات المركزي العراقي امام العقوبات ضد ايران

نيونيوز/ بغداد

شدد البنك المركزي على ضرورة التزام المصارف والمؤسسات المالية بقائمة الحظر على ايران؛ لتكون اساسا في تنظيم العلاقات المصرفية والمالية.

وذكر بيان للبنك، تلقت (نيونيوز) نسخة منه، "بغية تجنب المخاطر التي قد تقع على المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية العراقية بسبب العقوبات الدولية المفروضة على الجمهورية الايرانية الاسلامية، تقرر التزامكم بقائمة الحظر المفروضة عليها"، مضيفا ان "قائمة الحظر ستكون اساسا في تنظيم العلاقات المصرفية والمالية مع ايران".

واوضح البنك في بيانه "من بين العقوبات التي اشار اليها البنك المركزي : (العقوبات المفروضة على شراء او استحواذ الدولار الامريكي من قبل الحكومة الايرانية ، العقوبات المفروضة على ايران بشأن تجارة الذهب والمصوغات الذهبية، العقوبات المباشرة وغير المباشرة بشأن شراء او تزويد او نقل من والى ايران للخام والالمنيوم والفحم والستيل، والعقوبات على مشغلي الموانئ والسفن وصناعة السفن، والعقوبات المعاملات بواسطة المؤسسات المالية الخارجية مع البنك المركزي الايراني، والعقوبات على القطاع الطاقة) ".

يشار الى ان الولايات المتحدة قد فرضت حظرها الثاني على ايران في الخامس من تشرين الثاني والذي وصف بانه الاقوى بعد الحظر الاول الذي كان في 8 اب 2018. انتهى/8