الموارد المائية: استفدنا من كل قطرة من مياه السيول

2018/11/13 05:26:36 م    
الموارد المائية: استفدنا من كل قطرة من مياه السيول

نيونيوز/بغداد

ردت وزارة الموارد المائية، الثلاثاء، على الاخبار التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام بشأن عدم الاستفادة من مياه السيول الاخيرة التي شهدتها محافظات ديالى وواسط والبصرة، فيما اكدت انها استفادت من هذه السيول بدفع اللسان الملحي في البصرة.

وقالت الوزارة في بيان تلقت (نيونيوز) نسخة منه، ان ”بعض وسائل الاعلام تناقلت اخبار حول الهدر في مياه السيول الاخيرة وعدم استثمارها من قبل وزارة الموارد المائية وخاصة في الجهة الشرقية في محافظة ديالى”.

واكدت الوزارة، انها ”استفادت من كل قطرة من مياه السيول وخاصة القادمة من محافظة ديالى وذلك بتجميعها في هور الشويجة وتصريفها الى نهر دجلة عبر فتحات التصريف النظامية علماً ان الوزارة كانت قد انشأت سدودا واقية تمتد من العزيزية الى محافظة واسط ومنها الى محافظة ميسان لحماية التجمعات السكنية والقرى وتجميع مياه السيول وتصريفها الى نهر دجلة”.

واضافت، ان ”هذه المياه تم الاستفادة منها لتحسين مساحات الاغمار في اهوار جنوب العراق وخاصة الاهوار الوسطى وهور الحويزة، حيث ازدادت نسب المساحات المغمورة بشكل ملحوظ اضافة الى الاستفادة من هذه المياه بتوجيهها الى شط العرب لدفع اللسان الملحي ونود الاشارة الى ان الاملاح بدأت تنخفض بشكل ملحوظ في كافة المواقع في منطقة كتيبان والكورنيش وابو الخصيب وسيحان بسبب فتح نهر الكارون”.

واشارت الى، ان ”اليومين القادمين ستكون هناك امطار متوسطة الى شديدة ومركزة على الجانب الشرقي من العراق والمنطقة الجنوبية وخاصة جنوب محافظة البصرة”.

يشار الى ان مجموعة من النواب قد صرحوا خلال الايام الماضية، بعدم الاستفادة من مياه السيول الاخيرة التي جاءت من إيران وتجمعت في محافظات ديالى وواسط. انتهى/8