الحريري يحمل حزب الله مسؤولية تعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية

2018/11/13 06:22:18 م    
الحريري يحمل حزب الله مسؤولية تعطيل تشكيل الحكومة اللبنانية

نيونيوز/ عربي دولي

حمل رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، الثلاثاء، حزب الله، مسؤولية، تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة، مشددا على رفضه خرق اتفاق "الطائف".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الحريري بالعاصمة بيروت، بحث فيه آخر تطورات ملف تشكيل الحكومة.

واتفاق الطائف هو وثيقة الوفاق الوطني اللبناني المبرمة بين الأطراف المتنازعة بالبلاد، بواسطة سعودية، عام 1989، بمدينة الطائف، منهيا الحرب الأهلية اللبنانية بعد أكثر من 15 عاما على اندلاعها.

واعتبر الحريري أنه "قام بما يتوجّب عليه فعله فيما يخص تشكيل الحكومة"، مطالباً الجميع بتحمّل مسؤولياته، فيما وصف "شرط تمثيل النواب السنة المتحالفين مع "حزب الله" في التشكيلة الحكومية، لتسهيل التشكيل، بأنه "افتعال للمشاكل في البلد، وتعطيل واضح لتشكيل الحكومة".

ورفض الحريري هذا الشرط، معتبرا أن "تمثيل أحد النواب السُنّة المحسوبين لحزب الله في الحكومة المقبلة، غير وارد بالنسبة له، لأن معظم هؤلاء ينتمون لكتل نيابية حصلت على تمثيلها في الحكومة".

والسبت الماضي، شدد حسن نصر الله الامين العام لحزب الله، بإعادة مفاوضات تشكيل الحكومة اللبنانية إلى المربع الأول، وعبر عن إصراره على تمثيل حلفائه السُنّة بمقعد في الحكومة، وهو ما يرفضه الحريري.

وفي سياق متصل، أكد الحريري على "أهمية اتفاق الطائف، وضرورة الحفاظ عليه للحفاظ على استقرار البلاد"، معتبرا أنه "الاستقرار الذي يعيشه البلد اليوم هو بسبب هذا الاتفاق".

وأوضح أن "تشكيل الحكومة ضرورة وطنية وأمنية واقتصادية، والدستور اللبناني يمنح حق تأليف الحكومة لرئيس الجمهورية والرئيس المكلّف ونقطة على السطر".

وبرزت عقدة تمثيل ما يسمى بالنواب السُنة المتحالفين مع "حزب الله" بوزير في الحكومة المقبلة.

ويرفض الحريري هذا الطلب، لكون هؤلاء النواب خاضوا انتخابات مايو/ أيار الماضي ضمن كتل حصلت على تمثيلها في الحكومة.

وفاز ستة مرشحين سُنة بمقاعد في الانتخابات على قوائم تابعة لحزب الله وأخرى لـ “حركة أمل"، في المناطق ذات الغالبية الشيعية. انتهى/8