نشطاء يطلقون حملة الكترونية لمحاسبة العلاق

2018/11/13 09:01:38 م    
نشطاء يطلقون حملة الكترونية لمحاسبة العلاق

نيونيوز/بغداد

أطلق نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، هاشتاك (حملة تطبيق القانون)، مطالبين فيه بمحاسبة محافظ البنك المركزي علي العلاق بعدما أعلن عن تلف مبلغ ضخم بسبب مياه الأمطار، الامر ادى الى موجة غضب عارمة بين العراقيين على (تويتر) و (الفيس بوك).

وقال العلاق، أمس الاثنين، إن مبلغ 7 مليارات دينار عراقي قرابة (5 ملايين 882 ألف دولار) تعرض للتلف بنسبة مائة بالمائة، جراء تسرب مياه الأمطار إلى خزائن مصرف الرافدين، مقللا من أهمية الأمر لأن المبلغ لا قيمة له سوى تكلفة الطباعة.

وطالب هؤلاء الناشطون في منشورات لهم أطلقوها عبر صفحاتهم الشخصية في (فيسبوك) و (تويتر)، بمحاسبة محافظ البنك المركزي علي العلاق، وكل المتسببين بهدر الاموال العراقية، يشار الى ان الحملة قد بدأت مساء اليوم بأسماء مختلفة منها (حاسبوا العلاق، حملة تطبيق القانون)

يذكر ان المادة (431) من قانون العقوبات تنص على انه يعاقب بالحبس كل موظف او مكلف بخدمة عامة تسبب بخطئه الجسيم في الحاق ضرر جسيم بأموال او مصالح الجهة التي يعمل بها او يتصل بها بحكم وظيفته او بأموال او مصالح الاشخاص المعهود بها اليه ان كان ذلك ناشئا عن اهمال جسيم بأداء وظيفته او عن اساءة استعمال السلطة او عن اخلال جسيم بواجبات وظيفته.

واتهم النشطاء المسؤولين في الحكومة بـ “اختراع طريقة جديدة لسرقة المال العام، وذلك برمي الأسباب على الظروف الجوية وأن ما حصل هو قضاء وقدر نتيجة لظروف جوية".

وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعي رئيس الحكومة عادل عبد المهدي بالتحقيق في الموضوع وكشف مصير هذا المبلغ الضخم من النقد العراقي المحلي.

ودعا نشطاء رئيس الوزراء العراقي إلى إقالة العلاق لأنه من "تركة" حكومة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، متهمين الأخير بتعيين العلاق أثناء فترة تصريف الأعمال حتى يبقى المال العراقي تحت سيطرة حزب الدعوة.

ومنذ نحو شهرين أثار محافظ البنك المركزي علي العلاق، جدلا واسعا بعد وضع اسمه على العملة العراقية بدلا من التوقيع، في سابقة لم تحدث منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1920. انتهى/ 8