من الغد وحتى الجمعة.. أمطار غزيرة جدا في الجنوب قد تسبب فيضانات

2018/11/13 09:13:02 م    
من الغد وحتى الجمعة.. أمطار غزيرة جدا في الجنوب قد تسبب فيضانات

نيونيوز / بغداد

كشف المتنبئ الجوي، نائل العلي، الثلاثاء، عن رؤيته بخصوص حالة الطقس والامطار في الايام المقبلة، متوقعاً هطول أمطار غزيرة في جنوب البلاد.

وقال العلي في منشور له على فيسبوك، وتابعته (نيونيوز)، ان "منخفض جوي ماطر ذو تأثيرات شبه قطبية عالي الفعالية يؤثر على البلاد وبالأخص المناطق الجنوبية وأيضا مناطق الكويت وشمالي السعودية والذي من المتوقع أن يسبب سيول قوية في دولة الكويت خصوصاً".

وأضاف، ان "البصرة ستشهد أمطاراً غزيرة الى غزيرة جداً، وتكون على فترات خلال يوم غد الأربعاء والخميس وتنتهي الجمعة، ترافقها عواصف رعدية ونشاط للرياح وتكون غزيرة جدا في مناطق جنوب البصرة والتي تسبب فيضانات الشوارع"، وفي محافظتي ذي قار وميسان، فستشهد "أمطاراً متوسطة إلى غزيرة أحياناً وتكون أكثر غزارة جنوبي المحافظة، وأقل في شمالها، ترافقها عواصف رعدية وتكون على فترات خلال يوم غد الأربعاء والخميس وتنتهي الجمعة".

اما محافظة المثنى فستشهد "امطاراً متوسطة على فترات متقطعة خلال يوم غد الأربعاء والخميس، ترافقها بضع عواصف رعدية"، وستشهد محافظات الديوانية والنجف وكربلاء وبابل والرمادي "أمطاراً خفيفة الى متوسطة على فترات متباعدة خلال يومي الأربعاء والخميس".

العاصمة بغداد ومحافظتي واسط وديالى، ستشهد "أمطاراً متوسطة على فترات قصيرة خلال يوم غد الأربعاء والخميس، تزداد في المناطق الشرقية"، اما المنطقة الشمالية فستكون "الفرص ضعيفة يوم غد الأربعاء ماعدا المناطق الحدودية مع تركيا ومناطق دهوك والمناطق الجبلية".

وبيّن العلي، ان "الأمطار تبدأ في وقت لاحق من يوم الخميس، ففي دهوك والسليمانية ستكون الأمطار متوسطة الى غزيرة، وعلى فترات متقطعة، ترافقها عواصف رعدية"، اما في "أربيل وكركوك ونينوى وصلاح الدين فستكون الامطار متوسطة قد تزداد غزارة احياناً".

وذكر المتنبئ بعض الملاحظات، وهي: "قوة الأمطار تكون على المناطق الجنوبية القريبة من الكويت والخليج العربي"، وأضاف ان "الامطار في المناطق الوسطى تكون على فترات ليست طويلة، وتكون الفرص أقل يوم الخميس، وحسب التغيرات الواردة"، مشيراً الى ان "الحالة قد تتطور أكثر في بعض المناطق وبالأخص الجنوبية"، وان "الأمطار تبدأ تدريجياً صباح غد الأربعاء بشكل ضعيف والحالة الفعلية ستكون بعد الظهر".

وبخصوص درجات الحرارة لنهار يوم غدٍ الأربعاء، فإنها ستكون: "15 إلى 20 درجة مئوية في المنطقة الشمالية، و19 إلى 21 درجة مئوية في المنطقة الوسطى، و20 إلى 22 درجة مئوية في المنطقة الجنوبية".

اما درجات الحرارة الصغرى لفجر الاربعاء فستكون: "6 إلى 10 درجة مئوية في المنطقة الشمالية، و11 إلى 14 درجة مئوية في المنطقة الوسطى، و15 إلى 16 درجة مئوية في المنطقة الجنوبية". انتهى7