أحد شيوخ عشائر الجنوب يسن قوانين جديدة ويعفو عن قتلة أبنه

2018/11/17 06:43:22 م    

نيونيوز/بغداد

تداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، مقطع فيديو لأحد شيوخ ووجهاء آل إزيرج في محافظة ذي قار، ستار جبار ال رضيوي، يتحدث فيه عن مقتل أبنه (علي) على يد أحد أبناء المنطقة، قبيل تشييع جنازة أبنه القتيل (علي).

وذكر الشيخ أن "أحد أبناء المنطقة، تشاجر مع ابنه (علي)، بسبب تعرض اغنامه لرذاذ مياه، اثناء مرور سيارة (علي) بالقرب منها، ثم طالب الشخص بعطوة عشائرية من الشيخ ستار جبار ال رضيوي".

وتابع الشيخ، "وبعد موافقتي على العطوة واحتواء الموقف ومغادرتي موقع المشاجرة، اتصلت بعد وقت قصير، بالشخص الذي تشاجر مع ابني، لأتفق معه على حيثيات (العطوة) لكن فوجئت بأخباره لي بأنه قرر قتل أبني، وعليَّ استلامه من المستشفى".

وبحسب قول الشيخ (والد القتيل)، فأنه عفا عن القاتل وأهله وعائلته، وشدد على أهمية الحفاظ عليهم ومعاملتهم كمعامله اهله، دون نصب العداء لهم بأي شكل"، مشيراً لعزمه إقامة دعوى قضائية ضد أي شخص يستخدم السلاح واطلاع العيارات النارية بأي مناسبة في المنطقة، مشيراً الى تحريم المرجعية الدينية والقانون لمثل هذه الحالة.

وبادر الشيخ بوضع سانية، تقضي بإيقاف ظاهرة ذبح المواشي في مجالس العزاء، وإلغاء الولائم التي ترافقها، معتبراً أن البداية ستكون منه وراجياً من أبناء عمومته باستمرارها.