وزير الاتصالات يعلن قرب افتتاح مشروع سمات الدخول الالكتروني

2018/11/18 07:38:15 م    
وزير الاتصالات يعلن قرب افتتاح مشروع سمات الدخول الالكتروني

نيونيوز/بغداد

أعلن وزير الاتصالات، نعيم ثجيل الربيعي، عن قرب افتتاح مشروع (سمات الدخول الالكتروني)، مشيرا الى أن هذا المشروع عراقي تماماً ولم يكلف خزينة الدولة ديناراً واحداً.

وقالت الوزارة في بيان، تلقت (نيونيوز) نسخة منه، الأحد، أن "الربيعي واثناء لقاءه بالسفير التركي في بغداد، فاتح يلدز، بحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين في مجالات الاتصالات والتقنيات الالكترونية، واهمية انشاء حكومة الكترونية في العراق، تبدأ من وزارة الاتصالات، لتمتد التجربة الى عموم الوزارات العراقية مثلما معمول به في اغلب دول العالم".

وتابع إن "مشروع (سمات الدخول الالكتروني) عراقي تماماً، ولم يكلف خزينة الدولة ديناراً واحداً بينما كانت احدى الشركات الاجنبية قد طلبت مبلغاً قدره 25 مليون دولار من اجل انجاز ذات المشروع".

واشار الربيعي الى "قرار وزارة الاتصالات المزمع اتخاذه بإلغاء الاتفاق مع شركات الاتصالات المتلكئة، ومواصلة دعم المشاريع المنتجة، مع تناقل السعات (ترانزيت) من شرق أسيا والخليج عبر العراق، من منافذنا الجنوبية (البحرية) الى المنفذ التركي، ومنافذ الجمهورية الاسلامية الإيرانية".

وبين الوزير للسفير التركي "مشروع الشركة العامة للبريد والتوفير، المتضمن تطوير منظومة البريد الالكتروني بشكل عام، والتي تشتمل على اسطول متقدم لنقل البريد، ومنظومات تتبع البريد الكترونياً من خلال تطبيق برنامج خاص على الهاتف النقال، لغرض متابعة البريد وتسليمه بطريقة التوقيع الالكتروني، فضلاً عن انشاء مراكز التبادل في بغداد - البصرة والنجف مع دول العالم". انتهى6