بدر ترد على الخارجية الامريكية: الحشد ليس قوة خارجة عن الدولة

2018/11/19 11:53:26 ص    
بدر ترد على الخارجية الامريكية: الحشد ليس قوة خارجة عن الدولة

نيونيوز/ بغداد

ردت منظمة بدر بزعامة هادي العامري، على تصريح الخارجية الأمريكية بخصوص شرط واشنطن لاستثناء العراق من تطبيق العقوبات على إيران.

وقال رئيس كتلة بدر النائب حسن الكعبي، في بيان تلقت (نيونيوز) نسخة منه، إن "الحكومة العراقية تتمتع بالسيادة الكاملة، ولا وجود لفصائل مسلحة خارج منظومة الحكومة".

واضاف الكعبي ان "شرط واشنطن بإنهاء الفصائل المسلحة مقابل الاستثناء من عقوبات إيران أمر لا مبرر له حيث أن جميع المقاتلين ضمن الحشد الشعبي الذي شرع له قانون في البرلمان".

وجاء رد رئيس كتلة بدر النيابية على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر ناويرت، التي جددت مطالبة الولايات المتحدة للعراق بإزالة الحشد الشعبي كشرط لاستثناء العراق من تطبيق العقوبات الأمريكية ضد إيران.

وقالت ناويرت إنه "يجب على النظام الإيراني احترام سيادة الحكومة العراقية والسماح بنزع سلاح الميليشيات الطائفية وتسريحها وإعادة دمجها مقابل حصولها على استثناء يمكنها من التواصل سياسيا واقتصاديا مع الحكومة العراقية ويمكن الأخيرة من الاستمرار بعلاقاتها مع طهران في هذا الجانب".

وفرضت الولايات المتحدة في وقت سابق من نوفمبر حزمة ثانية من العقوبات التي تعيد تطبيقها ضد إيران بسبب برنامجها النووي، وتستهدف هذه الإجراءات التقييدية القطاعين النفطي والمالي الإيرانيين.

وتطرح واشنطن على طهران 12 مطلبا تشترط تلبيتها مقابل تطبيع العلاقات الثنائية وإلغاء العقوبات، ومن بين هذه الشروط وقف دعم قوات "الحشد الشعبي" التي تعتبرها السلطات الأمريكية موالية لإيران.