صالح الحمداني:تكلفة شهيد الصحافة !

2018/11/20 01:30:55 م    
صالح الحمداني:تكلفة  شهيد الصحافة  !

تكلفة "شهيد الصحافة" !

 

دفعت المملكة العربية السعودية ثمناً باهضاً ولا زالت تدفع، وعلى أعلى مستوى، من أجل التخلص من صحفي رفع صوته قليلاً أكثر مما هو مسموح به، في بلد لا زال يرزح تحت دكتاتورية القبيلة ورجال الدين المتشددين!

 

جزء بسيط من تكلفة التخلص من "شهيد الصحافة" جمال خاشقجي، كان يمكن أن تدفع له لشراء سكوته، بدلاً من هذا الصداع الذي سببه مقتله للمملكة بكاملها وخاصة للملك سلمان والأمير محمد بن سلمان، والذين تتهدد مكانتهما وما وصلا اليه من تفرد بالقرار داخل العائلة المالكة، عدة تحديات، لعل أبرزها التذمر من انعدام الحكمة في تصرفات ولي العهد، والتهديد الامريكي والاوروبي بالتوقف عن دعمه ليكون الملك القادم لواحدة من أهم حلفاء الغرب في المنطقة.

 

أعتقد أن الصدمة التي تلقتها فكرة أن:  "كل شيء يمكن شراؤه بالمال"، والتي كانت ضحيتها الأولى دولة قطر، ستكون ضحيتها الثانية في المنطقة هي المملكة العربية السعودية.  الدولتان حصلتا على درس مكلف جداً من أجل إستيعاب أننا في الألفية الثانية، وأن العالم فعلاً  قد أصبح قرية صغيرة، وتغيرت قواعد كل "الألعاب"!

 

ستخرج السعودية وقطر من هذه "الوحلة" وهما أكثر حكمة وقوة، إن أحسنتا التعامل بواقعية، وغلبتا مصالحهما ومصالح الاسر الحاكمة فيهما على مصالح أفراد أفسدهم الدلال و"البترو دولار" !

 

في أمان الله