واشنطن: ابن سلمان متورط في قتل خاشقجي.. وهذه الادلة

2018/11/20 06:34:15 م    
واشنطن: ابن سلمان متورط في قتل خاشقجي.. وهذه الادلة

نيونيوز/ متابعات

كشف مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، عن فحوى تقييم وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية حول مقتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، والذي قدمته للرئيس دونالد ترامب.

وبحسب ما نقلته وكالة ABC الأمريكية، فإن المسؤول، الذي لم تنشر اسمه لحساسية الموضوع، أكد أنه “من الواضح تماما” أن ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” هو من أمر بجريمة الاغتيال.

وأضاف المسؤول: “هناك إجماعٌ ساحق على أنَّ القيادة متورطة، لا أحد يجادل في ذلك داخل الحكومة”.

ومن بين الأدلة المذكورة في التقرير العلاقةُ بين أعضاء فريق القتل وبن سلمان واعتراض اتصالات لهم، بما في ذلك مكالمات هاتفية سابقة بين القتلة ومساعدين لولي العهد، بحسب المصدر الأمريكي.

وبينما أعرب المسؤول عن عدم وجود أي شكوك في تقرير CIA، اعترف باستخدام كلمتي “ربما” و”من المحتمل” عند نسب عملية القتل إلى ولي العهد، مشيرا إلى أن تقارير تحليل وكالة الاستخبارات المركزية نادراً ما تتضمن استنتاجات صريحة.

ووضعت جريمة قتل “خاشقجي” الرئيس الأمريكي أمام معضلة بين التسليم بتقرير CIA على حساب التحالف مع الرياض أو الاستمرار في تجنيب “بن سلمان” أي مسؤولية.

ولذا وصف “ترامب” تقييماً لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية ينحى باللوم على “بن سلمان” في قتل الصحفي “جمال خاشقجي” بأنه “سابق لأوانه جداً”، لكنه عاد وقال إن النتيجة التي توصلت إليها الوكالة “ممكنة”.

وأكدت واشنطن، السبت الماضي، أنها ستُحاسب قتلة “خاشقجي”، لكنها قالت إنها لم تتوصل بعدُ إلى خلاصة نهائية حول القضية، وذلك في أعقاب تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست”، تضمن خلاصة تقرير CIA حول الجريمة. انتهى/8