مبعوث بوتن يلتقي بالرئاسات الثلاث ويوجه لهم دعوة رسمية لزيارة روسيا

2018/11/20 07:18:24 م    
مبعوث بوتن يلتقي بالرئاسات الثلاث ويوجه لهم دعوة رسمية لزيارة روسيا

نيونيوز/بغداد

التقى رئيس الجمهورية، برهم صالح، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول افريقيا، ميخائيل بوغدانوف، في إطار تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية، في بيان، تلقت (نيونيوز) نسخة منه، الثلاثاء، أن "صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، بوغدانوف والوفد المرافق له.

وأضاف البيان، "ان صالح أشار الى نظرة العراق إلى أهمية الدور الروسي وعلاقات روسيا الجيدة مع مختلف الاطراف الفاعلة في المنطقة"، مؤكدا على "ضرورة تنمية العلاقات الروسية العراقية لما فيه"، منوها إلى "أهمية التنسيق الأمني والاستخباري من اجل مكافحة الإرهاب".

وتابع البيان، أن مبعوث الرئيس الروسي، نقل دعوة رسمية الى برهم صالح لزيارة روسيا، في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين".

واستقبل رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، بوغدانوف والوفد المرافق له، مستعرضاً الأوضاع في المنطقة وسبل تعزيز التعاون المشترك، في المجالات كافة، وتوطيد العلاقات مع روسيا خاصة في مجال إعادة الإعمار، والاستثمار والاستفادة من الخبرة الروسية في قطاعات الطاقة والبنى التحتية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، في بيان تلقت (نيونيوز) نسخة منه، الثلاثاء، أن "الحلبوسي شدد على استمرار وتفعيل عمل مركز بغداد للتعاون الرباعي بين العراق وسوريا وروسيا وإيران؛ لتبادل المعلومات الاستخبارية، بوصف المعركة القادمة مع الإرهاب هي معركة استخبارية لملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة".

وذكر البيان، أن "المبعوث الخاص للرئيس الروسي، قدم تهنئة للحلبوسي لتسنمه مهام عمله، مؤكداً حرص بلاده على تعميق العلاقات مع العراق والتنسيق المشترك في مختلف المجالات. وفي ختام الزيارة قدم بوغدانوف دعوة لرئيس مجلس النواب لزيارة روسيا".

وبحث رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، مع بوغدانوف، خلال لقاء جمع الطرفين، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات الامن والاقتصاد والتجارة والطاقة والاستثمار والتدريب والمجالات الاخرى، اضافة الى الاوضاع في المنطقة

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقت (نيونيوز) نسخة منه، الثلاثاء، أن "بوغدانوف نقل رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الروسي ديميتري وميدفيديف، تتعلق بتعزيز العلاقات بين البلدين، والتهاني لعادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة، مؤكدين على حرص روسيا على عمق العلاقات مع العراق والتنسيق المشترك في مختلف المجالات ".

وأشار البيان الى أن "بوغدانوف، قدم دعوة من بوتين لعبد المهدي لزيارة روسيا، فيما قدم الأخير، دعوة مقابلة للرئيس الروسي، لزيارة العراق".

وأضاف البيان، ان "رئيس الوزراء العراقي، رحب بالوفد الضيف وقدم شكره لبوتين وميدفيديف على التهنئة، مشيراً إلى أن العراق لديه اهتمام بتعزيز علاقاته مع روسيا، وان سياسة العراق الخارجية تتمثل بان نكون على علاقات جيدة مع جميع الدول وحريصون على تنفيذها". انتهى6