ذي قار: 4 محافظات لاتزال تتجاوز على حصتنا المائية والجفاف بلغ %90

2018/09/17 09:55:25 ص    
ذي قار:  4 محافظات لاتزال تتجاوز على حصتنا المائية والجفاف بلغ %90

نيو نيوز/ذي قار

قال رئيس اللجنة الفنية في مجلس محافظة ذي قار حسن وريوش الأسدي، الاثنين، أن ذي قار لاتزال تعاني من شحة مائية كبيرة وهذه الشحة أدت إلى جفاف ما يقارب أكثر من 90% من مناطق المحافظة وخاصة الاهوار وهجرة السكان، فضلا عن سوء الواقع البيئي فيها".

وأكد الأسدي، في تصريح لـ(نيو نيوز)، أن "محافظات النجف والديوانية والمثنى، لا تزال تتجاوز بشكل كبير على حصة المحافظة، حيث انه حتى يوم أمس منسوب الفرات بمنطقة الهويشلي يبلغ 35مكعب/ث رغم أن القرارات الوزارية تؤكد على أن يكون منسوب الفرات بهذه المنطقة 45مكعب/ث.. أي بمعنى أن هناك تجاوز على حصة ذي قار بمقدار 10مكعب في الثانية".

وأضاف أن "محافظة واسط هي الأخرى أيضا تتجاوز على حصة المحافظة مائيا كون حصتنا عبرها من المفترض أن تكون 115مكعب/ث لكن في الأساس يصلنا حاليا قرابة 105 إلى 110 مكعب/ث في حوض الغراف".

وأوضح أن "غالبية المناطق في ذي قار وخاصة سيد دخيل والاصلاح والحمار والفهود والجبايش تعاني من أزمة حقيقية وهي تتفاقم يوما بعد يوم ولا يوجد من يصارح الناس بحقيقة ماتتعرض له هذه المناطق من جفاف".

وأشار الأسدي الى أن "المحافظة مقبلة على وضع سيء جدا خاصة مع قرب إعلان المحافظات المجاورة عن خطتها الزراعية الشتوية".

وتعاني محافظة ذي قار من شحة مائية كبيرة، خلال السنتين الماضيتين، حيث جفت مساحات كبيرة من الأهوار، جنوب الناصرية، فيما أشتكى سكان تلك المناطق الى الحكومة المحلية، والمطالبة بإيجاد حلول سريعة لهم، وفيما نفقت المئات من الجاموس والاسماك، والذي أدى الى هجرة جماعية للسكان.انتهى 2